أفضل 10 حزم ومكتبات لمطوري Laravel عليك استخدامها

أفضل 10 حزم ومكتبات لمطوري Laravel عليك استخدامها

أفضل 10 حزم ومكتبات لمطوري Laravel عليك استخدامها

إطار العمل (فريموورك) Laravel Laravel هو أحد أشهر إطارات العمل لمطوري مواقع الويب المتكاملة. بشهرته وقوته وتقنية التطوير التي يعتمدها يعتبر هذا الإطار من بين أفضل إطارات العمل على الإطلاق التي قد يصادفها أي مطور. يمتاز Laravel بكونه مثخنًا بالميزات والدعم الكبير والحزم الكثيرة التي تساعدك في النهاية على تحقيق أقصى استفادة من هذا الإطار وإنشاء برمجيات متكاملة. 

لإستخدام Laravel بكفاءة، أنت بحاجة بحاجة لمجموعة من الحزم (Packages) الجاهزة التي تقدم لك ميزات مختلفة للـ Laravel. 

قبل كل شيء ... ما معنى الحزم في Laravel واستخداماتها؟ 

الحزم (Packages) والمكتبات (Libraries) هي مجموعة من الأكواد الجاهزة التي يمكن استخدامها لأغراض محددة دون إعادة برمجتها من الصفر. يمكن للـ Packages تقديم خدمات كثيرة، وهدفها هو إختصار الوقت عليك أولاً، وإدراج ميزات جاهزة في مشروعك على Laravel دون الحاجة لإعادة برمجته من الأول والتي قد تعاني في مرحلة التطوير من الكثير من المشاكل. ناهيك على اتباع معايير متقدمة في بناء وصناعة هذه الحزم المختلفة في إطار العمل Laravel. 

10 من أفضل الحزم والمكتبات التي يجب أن يعتمدها مطوروا Laravel 

عند البحث عن حزم لارافيل، ستصادف المئات وربما الآلاف أيضا، وبحث واحد فقط في منصة Github أو أي منصة أخرى لاستضافة المشاريع قد يفاجئك بعدد لا حصر له من المكتبات والإضافات. لتسهيل عملية الفلترة والبحث، نحن نقدم لك 10 من بين أفضل هذه الحزم مصنفة حسب ضرورة استخدامها والفائدة المقدمة للمستخدم ومدى شعبيتها بين صفوف مطوري لارافيل. 

1. حزمة Laravel User Verification : لإدارة تسجيلات وتفعيل الحسابات 

عملية تسجيل الحسابات في مواقع الويب الحديثة لم تعتد تقتصر على إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر ثم حفظهما، بات على المطور إدراج بعض المعايير القوية الآن في عمليات التسجيل والدخول. من بينها عملية الـ OTP أو كلمة السر ذات الاستخدام الواحد، أو الـ Email Verification لتأكيد البريد الإلكتروني، والمزيد ... 

حزمة Laravel User Verification هي الحزمة التي تحتاج لإدراج تقنية تسجيل دخول وحسابات (Authentication) رفيعة المستوى كالمواقع العالمية. يمكن جعل المستخدم يتوصل ببريد إلكتروني لتفعيل حسابه، أو التوصل بكلمة سر OTP لنفس الغرض، أو حتى تسجيل دخوله عبر الإيميل وفي كل مرة إرسال كلمة سر محدد وحفظ تسجيله في النظام، والمزيد ... 

رابط الحزمة: من هنا

2. حزمة Laravel Socialite: لإدراج تسجيل الحسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

ليس ببعيد عن عمليات التسجيل والدخول، أضحت أشهر المواقع الكبيرة والضخمة تسمح للمستخدمين الآن بالتسجيل بشكل مباشر عبر حسابهم في Gmail أو حسابهم على Facebook أو Twitter وباقي منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. لتحقيق ذلك برمجيا عليك بناء نظام تسجيل مخصص لكل منصة على حدة، أو اعتماد خدمات مثل Firebase مثلًا التي توفر تسجيل الدخول عبر Google. 

لتسهيل الأمور أكثر، نرشح لك حزمة Laravel Socialite التي تدعم إدراج الدخول والتسجيل حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل سهل. يكفي تنصيبها ثم تهيئة خدمات الدخول عبر إدراج الـ API's المعتمدة. 

رابط الحزمة: من هنا

3. حزمة Laravel Mix: إدارة الحزم والموارد في إطار لارافيل 

العمل في مشاريع Laravel يستوجب تضمين الكثير من الخدمات الأخرى البرمجية الثانوية. مثل إدراج تقنيات تطوير واجهات كالاعتماد على Preprocessors مثل SCSS أو LESS، استخدام مكتبات إضافية حسب المطلوب، والكثير. 

في تقنيات الويب، يوجد ما يسمى بمدير الحزم مثل Gulp وأشهرها Webpack التي تساعدك على استخراج وتحويل كل الموارد البرمجية الأخرى (كالمكتبات وملفات الـ SCSS و الصور وملفات الـ Js ... ) إلى موارد قابلة للعمل من طرف المتصفح بسهولة وبدون تعقيد ودون أي لخبطة في الكود البرمجي. 

في Laravel يمكن الاعتماد على حزم إدارة الموارد Laravel Mix لتسهيل استخدام وإدراج المكتبات والصور وملفات الجافاسكربت المختلفة. 

رابط الحزمة: من هنا

4. حزمة Laravel Entrust: إدارة المستخدمين وأدوارهم 

في المشاريع الكبرى يمكن توزيع أدوار المستخدمين حسب مستوى مسؤوليتهم، فيمكن لهذا أن يكون Admin والآخر Moderator والثالث Analyst والبقية مجرد Users عاديين. خذ على سبيل المثال مجموعة على فيسبوك، يمكن للأدمن تعيين مدراء للمجموعة دون أن يفقد صلاحياته الخاصة وإعطاء بعض الصلاحيات البسيطة لمستخدمين آخرين، بينما يحظى البقية بصلاحيات عادية كالنشر والتعليق. 

لتحقيق شيء أشبه بنظام توزيع أدوار عادل في مشاريع Laravel فاستخدام حزمة Entrust تسهل عليك إدارة الأدوار للمستخدمين الجدد والقدامى أيضا. بناء نظام توزيع أدوار من الصفر قد يكون متعب ناهيك على مشاكل ثغرات وأخطاء برمجية أيضا. 

رابط الحزمة: من هنا

5. حزمة Laravel No Captcha: أدرج تحقق "الكابتشا" في لارافيل 

أكيد حزرت نوع الحزمة والغرض منها، تساعدك Laravel No Captcha على إدراج تقنيات الـ Captcha المختلفة ( من جوجل ويمكن كذلك استخدام الخاصة بـ Cloudflare بعد تهيئة مناسبة ). بشكل عام تساعدك الـ Captcha على منع رسائل السبام (Spam) في بعض أنواع المشاريع كالمشاريع التي تعتمد على التعليقات والردود، وكذلك إنشاء الحسابات بكميات كبيرة، بل وحتى وقايتك من هجمات الـ DDOS في بعض الأحيان. بالرغم من بساطة الخدمة، لكن فوائدها كثيرة. 

رابط الحزمة: من هنا

6. حزمة Laravel Voyager: لوحة تحكم جاهزة في Laravel 

ستحتاج دائما إلى لوحة تحكم كاملة للتحكم في موقع الويب الخاص بك، بناء لوحة تحكم (Dashboard) من الصفر قد يكون مرهقًا للغاية، إذ تعتبر تقريبا أصعب محلة في تطوير المشاريع ككل. 

لذا يعتمد الكثيرون على لوحات تحكم جاهزة وقابلة للاستخدام المباشر، من بينها حزمة Voyager التي تتيح للمستخدم بناء لوحة تحكم متكاملة بمجموعة من الإعدادات الجاهزة والقابلة للاستخدام المباشر. 

رابط الحزمة: من هنا

7. حزمة Laravel Telescope: أحسن Debugger في Laravel 

أثناء العمل على مشاريع Laravel بشكل عام، أنت بحاجة لاستخدام أدوات متطورة في عملية الـ Debugging تساعدك على فهم الأخطاء والتحديات التي تواجهك أثناء العمل على مشاريعك الخاصة. آخر شيء تريده هو أن يظهر لك خطأ غير مفهوم مثل " خطأ في البيانات في السطر 25 ". أنت بحاجة لتفاصيل أكثر، ما الخطأ بالضبط؟ ما الذي حدث؟ كيف يمكنني إصلاحه؟ كيف يمكنني تجنبه؟ ما هي المعايير والـ Best Practices التي يمكنني اتباعها لإصلاح هذا المشكل. 

حزمة Laravel Telescope تلقي الضوء على الأخطاء التي تواجهها في Laravel بدقة أكثر، وتساعدك على حلها عبر تقديم حلول عملية، مع واجهة سهلة الاستخدام. 

رابط الحزمة: من هنا 

8. حزمة Laravel Meta Manager: لمساعدتك في تحسين الـ SEO لمشروعك 

لاختتام مشروعك على الويب وإطلاقه، تحتاج لمعاينة بعض التعديلات الخاصة بطريقة عرضه في محركات البحث والسوشيال ميديا أثناء مشاركة أي نوع من المحتوى من الموقع. وسوم الـ SEO هي الوسيلة لتحقيق ذلك وتختلف حسب نوع الموقع وحسب معطياته وبياناته. 

حزمة Laravel Meta Manager تسهل عليك إدراج أكواد الـ Meta بطريقة تناسب ستايل موقعك أكثر، فالمشاريع التي عبارة عن مدونات ليست نفسها التي عبارة عن متجر إلكتروني ولا مواقع شخصية، كل واحدة منها تحتاج إلى تهيئة SEO خاصة بها، وحزمة Laravel Meta Manager هنا لمساعدتك في تحقيق ذلك. 

رابط الحزمة: من هنا

9. حزمة Laravel Messenger: أضف نظام شات ومراسلة متكاملة في لارافيل 

إنشاء نظام مراسلة وشات حي في موقع Laravel يمكن تحقيقه عبر مجموعة من التقنيات المختلفة، حتى أنه يمكن إنشائه من الصفر أيضا. إلا أننا نرشح لك في هذه القائمة لأفضل 10 حزم في Laravel حزمة Laravel Messenger التي توفر لك إمكانية خلق طريقة اتصال وتواصل بينك وبين المستخدم العادي. أو حتى بين المستخدمين مع بعضهم البعض. سهل الاستخدام وسهل التركيب ونظام مميز خالي من الأخطاء. 

رابط الحزمة: من هنا

10. حزمة Statamic CMS: اصنع مواقع CMS جاهزة 

وفي مسك ختامها نرشح لك Statamic CMS التي تعتبر أشهر مكتبة على الإطلاق لبناء منصات الـ CMS باستخدام Laravel. إن لم تكن لديك فكرة عن ماهية الـ CMS في عبارة عن منصات لإنشاء حسابات أو مدونات والنشر فيها ( مثل ووردبريس أو Wix أو SquareSpace). يمكنك إنشاء خاصتك الآن بالاعتماد على Statamic CMS، بتنصيبها تهيء لك هذه الأخيرة مساحة عمل متكاملة الخدمات لإنشاء مدونة إلكترونية على سبيل المثال أو منصة نشر محتوى مترابطة ومتكاملة. 

رابط الحزمة: من هنا

وفي الختام: 

يمكن أن تساعدك هذه الحزم حسب مشاريعك الخاصة، إذ يمكن الاستغناء عن بعضها في المشاريع التعلمية أو المشاريع البسيطة، بينما تعتبر بعض الحزم شبه ضرورية في المشاريع الكبرى والضخمة. 


شاركه على :