حلول عملية لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

حلول عملية لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

حلول عملية لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

يعد فصل الصيف العدو الأكبر للأجهزة الإلكترونية خصوصا الحواسيب، إذ ترتفع حرارتها بشكل جنوني ويصبح استخدامها لوقت طويل أمر صعب. وعلى المستخدم أن يغير طريقة وعادات استخدامه للجهاز للحفاظ عليه لفترة أطول. وحتى بدون الصيف، يمكن للأجهزة الإلكترونية أن تعاني من ارتفاع مفرط في درجة الحرارة لمجموعة من الأسباب المختلفة.

يجب التعامل مع ارتفاع درجة الحاسوب بحذر، فهي تؤثر على آداء الجهاز، وقد تسبب لك في النهاية مشاكل وخيمة قد لا يسترجع الجهاز نفسه بعدها.

للتخلص من مشاكل الحرارة، يمكن اتباع مجموعة من الحلول العملية ذات النتائج الملحوظة، نذكر منها:  

1. نظف جهازك جيدًا ... وغير المعجون الحراري ان استلزم ذلك 

90% من مشاكل ارتفاع درجة الحرارة في الحاسوب سببها دائما الأوساخ والغبار وكذلك المعجون الحراري. فالثلاثي التالي يعتبر أسوأ كابوس لأي نوع من الحواسيب (لابتوب أو PC)، فالغبار يسد مخارج التهوية ويؤثر على سرعة دوران المراوح، وقد يسبب هذا ضعف في التهوية والتبريد الداخلي، وتلقائيا ارتفاع درجة حرارة الجهاز. 

من الضروري تنظيف الحاسوب بشكل دوري، في مقالنا متى دوريا يجب عليك تنظيف حاسوبك الخاص  فإنه لا يوجد وقت محدد لتنظيف الجهاز، إذ وجب تنظيفه كلما تأثر الجهاز بالأوساخ والغبار ولاحظت انخفاض في الآداء. 

بالنسبة للمعجون الحراري، فاختر واحدًا ذو جودة ممتازة، يمكن للمعجون الحراري أن يوفر لك آداء يستمر حتى 10 سنوات في حال استخدام واحد ذو جودة عالية، فتأكد من ذلك. 

احدى أفضل الطرق لتنظيف الجهاز بسهولة وسلاسة دون تعريضه للخطر، هو استخدام أجهزة النفخ (Blowers)، نرشح لك بعضها هنا 👇 : 

2. خذ نظام التبريد المعتمد في الحاسوب بالاعتبار قبل شرائه 

يعمد المشتري للإهتمام بتفاصيل ومقومات الجهاز الذي يريده شرائه، وينسى دائمًا ميزات التبريد والتهوية، حتى يجيء فصل الصيف ويكتشف أن جهازه لم يصمم بكفاءة من هذه الناحية.

قبل شراء أي حاسوب، تأكد من أن نظام التبريد لديه والتهوية مثالي وجيد، خصوصًا في لابتوبات الـ Gaming، والـ Casing الخاصة بالأجهزة المكتبية، إذ تعتبر التهوية والتبريد عامل أساسي لإبقاء على آداء الجهاز جيد حتى في أصعب الحالات. في الوقت الحالي، يعتبر التبريد بالسائل (Liquid Cooling) الأفضل على الإطلاق فيما يتعلق بتقنيات التبريد الحديثة، ويجب البحث عن هذه الميزة والخاصية في الأجهزة التي تريد شرائها. 

بالحديث عن التبريد والتهوية، تأكد من وضع الجهاز في وضع جيد أثناء الاستخدام. افسح المجال للابتوب والـ PC لتهوية مفتوحة للترويح عن نفسه. إن كنت ممن يستخدمون اللابتوب بشكل مستمر، فاعتمد حامل لابتوب جيد لتنجب وضعه على الحوض وزيادة حرارته والتسبب لك في الأذية على المدى الطويل. 





3. اعرف مصدر ارتفاع الحرار ... السوفتوير قد يكون سببًا في ذلك 

تعزى الحرارة المرتفعة للجهاز للكثير من الأسباب، ويكون دائمًا فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة المتهم الأول، لكن ليس دائمًا.  يمكن للكثير من المسببات الأخرى أن تساهم في ارتفاع درجة الحرارة، ومعرفة مصدر الخلل يساعدك على حله. 

من الأسباب نحصي: 

  • عدم وضع المعجون الحراري بشكل صحيح، مما يؤثر على حرارة المعالج. 
  • عدم تركيب قطع الجهاز بشكل صحيح، مثل مروحة المعالج نفسها التي لا تؤدي وظيفتها بشكل صحيح. 
  • مشاكل متعلقة بالنظام (فيروسات، الكثير من الخدمات في الخلفية ... ) 
لحسن الحظ يمكن معرفة سبب هذه المشاكل باستخدام برنامج HWMonitor، هو برنامج مجاني يقدم تقرير شامل لدرجة حرارة كل القطع في جهازك وكذا استهلاك الطاقة. من هناك يمكن معرفة إن كان سبب ارتفاع الحرارة الزائدة هو المعالج أو بطاقة الرسوميات أو المروحة الخاص بإحداهما. وتقصي المشكل عن قرب ثم حلها.

4. حَسِّن استهلاك موارد الجهاز للأفضل 

يمكن لطريقة استخدامنا للأجهزة (خصوصًا في فصل الصيف ) أن تزيد من حراراته. فمثلًا يمكن التخلي عن لعب ألعاب الفيديو إن كان لعبها يزيد من حرارة الحاسوب، أو التخلي عن بعض البرامج الثقيلة (مثل Android Studio) إن كنت مطور تطبيقات، كما يمكن تفادي استخدام مجموعة من البرمجيات الكبرى دفعة واحدة، أو التخلي عن بعض البرامج مثل Chrome لصالح برامج ذات استهلاك أقل، وهكذا ...

عليك إيجاد التركيبة الأمثل لكل هذا، نحن لا نقصد التخلي عنها بشكل كامل، بل تعويضها بخدمات أفضل. فمثلًا يمكن التخلي عن Chrome لصالح Edge Chromium أو FireFox. يمكن استخدام VSCode كبديل لـ Android Studio، ويمكن تجربة بعض الألعاب الخفيفة (Indie Games مثلًا) بدل لعب Red Dead Redemption ذات الاستهلاك الضخم للموارد ! 

تغيير عادات استخدام الجهاز أمر قد يكون إجباريًا إن كان وضع الجهاز لا يستحمل العمل على البرمجيات الكبرى أو ألعاب الفيديو. لأن هذا سيجبر الجهاز على بدل جهد أكبر، واستهلاك طاقة أكبر بسبب الحرارة، وبالتالي تقليص عمر مجموعة من قطع الهاردوير في جهازك. 

5- عدِّل على خيارات استهلاك الطاقة (Power Settings)

احدى الخصائص المجهولة عند البعض أن التعديل على خيارات استهلاك الطاقة يؤثر بشكل كبير في خفض درجة حرارة الجهاز. من خلال اعدادات الطاقة (Power Settings - يمكن الوصول إليها مباشرة عبر النقر على زر ابدء والبحث عنها). ستصادف تشكيلة من الإعدادات المختلفة التي بالتعديل على بعضها تحصل على خفض في استهلاك الطاقة، وتلقائيًا خفض درجة حرارة الجهاز. 

لكن الخيار الأكثر تأثيرًا من بين كل الخيارات سيكون الـ Power Throttling، وهو خيار لتعطيل أو منع التطبيقات والبرامج من استهلاك طاقة أكثر مما ينبغي، مما يؤثر على الآداء، كذا العمل في الخلفية الذي يؤثر بشكل كبير على الآداء. 

لكشف البرامج المتأثرة بهذا الخيار يمكن اتباع التعليمات التالية: افتح الـ Task Manager، ثم توجه إلى تبويبة Details، على رأس التبويبة انقر ميمنة واختر خيار Select Columns : 

حلول عملية لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

من خلال القائمة الجديدة للخيارات، ابحث عن خيار Power Throttling وقم بتفعيله لإظهار عمود جديد في القائمة خاص بعرض تفعيل / تعطيل ميزة الـ Power Throttling: 

حلول عملية لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

ستلاحظ أن كل البرامج Disabled وغير خاضعة لقانون تقليل استهلاك الطاقة. 

من خلال إعدادات البطارية (Battery) انتقل لخيار (See what apps are affecting your battery) للوصول للبرمجات الأكثر استهلاكًا للطاقة حتى عند عدم استخدامها: 


حلول عملية لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الحاسوب

من خلال قائمة البرامج التي ستظهر لك، تحكم في استهلاكها للطاقة، أو أترك الأمر بشكل أوتماتيكي للويندوز عبر خيار (Let windows decide when this app run in the background). يمكن الوصول لهذه الخيارات أيضا من قائمة إعدادات البرامج في الويندوز.

لكن ما علاقة خفض طاقة واستهلاك البرامج مع حرارة الجهاز؟ سيخفف هذا عبئ الآداء على المعالج وباقي قطع الهاردوير، ويسمح بتخفيف الضغط عليه وعدم ارتفاع درجة حرارته. 

بالطبع تذكر التعديلات التي تقوم بها، فإن لم تكن متوافقة مع رغبتك أو الآداء الذي حصلت عليه، أعدها إلى حالتها الطبيعية.  

 وفي الختام 

أحيانًا يجب عليك تقبل أن كل هذه العوامل لا يمكن حلها، ففي جميع الأحوال كل الأجهزة من حواسيب وهواتف ذكية وحتى السيارات الميكانيكية كلها معرضة لارتفاع درجة حرارتها في بعض الأجواء كالأجواء الصيفية. 

شاركه على :