أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

تطرح Proton تجميعة من أفضل الخدمات الرقمية المتشبعة بالخصوصية وحماية المستخدمين وبالطبع مفتوحة المصدر ومجانية، وعلى مدار سنوات من وجودها على الساحة، لم نسمع يومًا بأي نوع من الاتهامات أو خرق لقواعد الخصوصية من طرف خدمات الشركة. في الآونة الأخيرة عززت نفسها أكثر في الساحة عبر مجموعة من الخدمات الجديدة وخدمات الذكاء الاصطناعي، والانتقال لبيئة Proton قد يكون أفضل من الالتزام ببيئات منافسة. 

راعي هذا المقال هي منصة Cloudways، تتيح للمستخدمين إمكانية حجز استضافة أو VPS من خلال أشهر الخدمات مثل DigitalOcean بسعر رخيص. تقدم لك تجربة مجانية في البداية مع ميزات أخرى كإنشاء المواقع بسهولة. اطلع على Cloudways أكثر من الرابط التالي .

ليس ترويجًا : لمَ عليك استخدام خدمات Proton بشكل عام؟ 

نذكرك أن هذا المقال ليس ترويجيًا، ولم تدفع لنا Proton لنقول لك هذه الكلمات، بل هي كلمات نابعة عن تجربة، وعن مدى إعجابنا بخدمات هذه الشركة. 

في آخر التصريحات للشركة، تهدف Proton لأن تصبح شركة تقنية غير ربحية بالمرة، حتى الآن تحصل Proton على التمويل من خلال خطط البريمويم في بعض خدماتها، نفسها تلك الخدمات متاحة مجانًا في أوجه المستخدمين. 

مجانيتها ليس الشيء الوحيد الذي يدفعك لاستخدام برمجياتها، بل مصداقيتها على مدار سنوات، فهي شركة حاولت تأمين وتشفير اتصالات المستخدمين، وعدم تسريب بياناتهم. ربما النقطة السوداء الوحيدة في تاريخ Proton كان بأمر من الحكومة الإسبانية التي أجبرت Proton على مشاركة بريد إلكتروني لأحد المستخدمين المتهمين في بعض الجرائم الإلكترونية (المصدر) ، غير ذلك فخدماتها آمنة. 

خلاصة القول، إن كان هدفك البحث عن برمجات مجانية، آمنة، صادقة، موثوقة، وتقدم لك المطلوب. فاستخدم برمجيات Proton. لكن ماهي هذه البرمجيات؟ 

أفضل برمجيات Proton 

خدمة ProtonMail 

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

استبدل خدمة البريد الاعتيادية Gmail أو Outlook وحتى Yahoo (إن كنت لازالت تستخدمها) بخدمة أفضل وأكثر أمانًا وهي خدمة ProtonMail. باستخدامه فأنت تضمن لنفسك تشفير كبير للمعلومات والرسائل الواردة والمستقبلة، ولا ننسى أن بريد ProtonMail مستخدم من طرف بعض الخبراء الأمنيين وحتى الهاكرز في المراسلات نظرًا لقدرته على تشفير كل شيء متعلق برسائلك: المكان الجغرافي، الجهاز، التاريخ ... ناهيك عن معلوماتك الشخصي. 

أما أفضل ميزات ProtonMail فتكمن في: 

  • فلترة رسائل الـ Spam والرسائل المضرة والإعلانية والتي تحتوي على برمجيات قد تضر بك 
  • توفير الأمان عبر عدم الإطلاع على المحتوى المرسل في الرسالة عكس خدمات مثل Gmail 
  • إيقاف خدمات تعقب البريد الإلكتروني المستخدمة حديثًا، والتي تستخرج بيانات حولك 
  • مفتوح المصدر وخالي من الإعلانات، وذو واجهة أنيقة وسهلة من حيث التعامل 

يمكن فتح حساب ProtonMail مجانًا، ويتخذ البريد الإلكتروني هيكلة : example@proton.me. ويمكن فتح حسابك على مختلف الأجهزة وكذا على الويب. مع برمجيات مخصصة للويندوز و MacOS وبالطبع تطبيق رسمي لـ Android و iOS. 

وقد أضافت Proton مؤخرًا خدمة جديدة تسمح بكتابة رسائل بريد إلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي باسم ProtonScribe المفيدة للغاية في خدمة ProtonMail. 

ابدء في استخدام ProtonMail: من هنا

خدمة ProtonVPN 

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

أفضل VPN مجاني يمكنك استخدامه في الوقت الحالي. فخدمات الـ VPN المجانية لا تقدم لك خدمتها حبًا فيك، بل طمعًا في بياناتك والتجسس عليك والوصول إلى بعض المعلومات عنك مقابل خدمة بسيطة، لكن ProtonVPN العكس تمامًا. حتى أنه يوفر اتصال آمن ومشفر للبلدان الناخبة (مثل أمريكا) في الوقت الحالي لضمان أمان وسلاسة في الانتخابات القائمة. 

يدعم ProtonVPN الاتصال من أكثر من 100 بلد مختلف، مع إمكانية اختيار البلد أو جعل البرنامج يختار الأفضل والأقرب والأسرع بالنسبة لك. كل اتصالاتك مع أي خادم VPN مشفر بالكامل ولا تقلق على بياناتك. 

يقدم ProtonVPN بعض الميزات الإضافية، كحذف الإعلانات أو المواد المضرة أثناء تصفحك للإنترنت، هذا يجعل استخدامه مهم للباحثين عن تجربة استخدام سلسلة لبرمجية VPN مجانية. أما الأهم فلا يوجد داتا (Data - Bandwidth) محدود، أي يمكنك استخدامه بشكل دائم آناء استخدامك للجهاز بدون مشاكل. 

يمكنك دائمًا الترقية للخطة المدفوعة للحصول على بعض الميزات الإضافية، وإن كانت الخطة المجانية كفيلة بتقديم كل ما تحتاجه للحصول على اتصال آمن، وحجب المواقع المحظورة في بلدك، والوصول لخدمات أخرى خارج نطاق بلدك. 

خدمة ProtonVPN متاحة بشكل مجاني تمامًا، وعلى كل من الـ PC (بمختلف الأنظمة) وعلى الهواتف الذكية (أندرويد و iOS).

ابدء في استخدام ProtonVPN : من هنا

خدمة ProtonDrive 

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

تحاول Proton خلق بيئة ايكوسيستم (Ecosystem) متكاملة كما جوجل و مايكروسوفت وحتى Zoho. وذلك عبر إنشاء مجموعة من البرمجيات المختلفة التفاعلية مع بعضها البعض. من بينها ProtonDrive، خدمة لإدارة الوثائق والمستندات وبالطبع خدمة لتخزين الملفات بشكل سحابي. لازال عليك إنشاء بريد إلكتروني مع Proton حتى تتمكن من استخدام ProtonDrive. 

أهم شيء وجب الحديث عنها في ProtonDrive هو الواجهة، أجدها أكثر احترافية حتى من خدمات مثل Google Drive و OneDrive، مقسمة بشكل واضح وقائمة جانبية لإنشاء المجلدات المختلفة والوصول إليها بشكل سريع. 

يمكن التحكم في إعدادات الوصول لكل الملفات والمجلدات في حسابك، إذ يمكن إنشاء مجلد قابل للوصول إليه من طرف مستخدمين آخرين ووضع أي محتوى داخله يجعله تشاركيًا بين الجميع. أما البقية فهي في أمان، مشفرة ولا يصل إليها أحد حتى Proton نفسها. ويمكن رفع أي نوع من الملفات دون خوف من فقدانها. 

خدمة ProtonDrive مدعمة ببرمجيات داخلية جد مهمة مثل ProtonDoc، محرر افتراضي لملفات Doc بديل لـ Google Doc بميزات هائلة وكثيرة. 

خدمة ProtonDrive تقدم مساحة مجانية 5GB فقط، وعليك الترقية في النهاية للحصول على المزيد. لكنها كافية لتخزين الوثائق والملفات وحتى الصور. ومتاحة للاستخدام على الويب، على شكل برنامج للـ PC وتطبيق للموبايل. 

ابدء في استخدام ProtonDrive: من هنا

خدمة ProtonPass 

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

لازالت ثقافة استخدام برمجيات إدارة كلمات السر لم تطل بعض المستخدمين العرب، لكنها في الكثير من الحالات نافعة، خصوصًا بعد إطلاق ميزة Passkey الجديدة عبر بعض الخدمات مثل Google و Binance وغيرهم. خدمة ProtonPass هي خدمة لإدارة كلمات سر المرور وحفظها وتوليدها أثناء التسجيل في المواقع.

الميزة الأهم في ProtonPass هي القدرة على استخدامها على مختلف الأجهزة بدون حدود، وهو ما تفتقد إليه خدمات منافسة لنقل مثلًا LastPass التي تسمح لك باستخدامها فقط على جهاز واحد أو الترقية للحساب المدفوع. 

أما ثاني ميزة مهمة والتي أعشقها في ProtonPass هي صناعة بريد إلكتروني مضلل وكلمة سر قوية أثناء التسجيل في بعض مواقع الويب التي تفرض عليك التسجيل للوصول لخدماتها. وذلك عبر استخدام ميزة الـ ALIAS كبريد إلكتروني. وذلك للحصول على المزيد من الأمان.

خدمة ProtonPass آمنة ومشفرة، وكل كلمات السر المحفوظة آمنة ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلالك. بغية الوصول إليها (من خلال الموبايل) عليك توفير بصمة الإصبع أو فحص الوجه أو الـ PIN المستخدم في الهاتف، وتعتبر هذه طبقة إضافية من الأمان. ونضيف أنها خدمة مفتوحة المصدر بالطبع. 

الدعم الكبير لـ ProtonPass يجعلها مثالية للغاية، فهي متاحة على شكل إضافة متصفح وبرنامج سطح مكتب وتطبيق موبايل وخدمة ويب ... والمزيد. وتسهل عليك نقل كلمات السر من أي خدمة أخرى إليها. ولا ننسى أنها تولد كلمات سر قوية أثناء التسجيل في مواقع الويب. 

يمكن الترقية للحساب المدفوع للحصول على ميزات أخرى إضافية، لكن الحساب المجاني كفيل بتقديم كل شيء تحتاجه كنظام إدارة كلمات سر. 

ابدء في استخدام ProtonPass: من هنا

خدمة Proton Wallet 

أفضل خدمات منصة Proton ... ولمَ عليك استخدامها

إنها أحد البرمجيات المنضمة لعائلة Proton، ولم يتم الكشف عنها إلا قبل فترة قصيرة. خدمة ProtonWallet تهدف لمساعدتك في حفظ العملات المشفرة ومصادر الكريبتو التي لديك واستخدامها كوسيلة لخدمات الدفع الرقمية. لطالما ارتبط اسم Proton بالخدمات المشفرة والحماية وتأمين الاتصال والتشفير، وهذا ما ينطبق تمامًا على الخدمة الجديدة ProtonWallet. 

استخدام Proton Wallet لإنشاء رموز ومفاتيح دخول لمحفظتك الرقمية مشفرة واحفظها جيدًا، من خلالها يمكنك ترميز محفظتك وتأمين الاتصال بها، ثم حفظ العملات المشفرة التي لديك وتمريرها بين الحسابات والخدمات بشكل سريع وآمن. 

حتى الآن ولكون اطلاقها مستجد، فإن خدمة Proton Wallet لا تدعم سوى عملة البيتكوين كعملة أساسية لإدارتها والتعامل معها. 

خدمة Proton Wallet لازالت غير متاحة في وجه الجميع، ويمكن الوصول إليها عبر خدمة الوصول الأولي Early Access.

اطلع أكثر على خدمة Proton Wallet: من هنا

خدمات أخرى ثانوية من Proton تستحق الذكر: 

  • خدمة ProtonCalendar: لإدارة جدول مواعيدك والأحداث المهمة في حياتك، يمكن استخدام ProtonCalendar مع خصائص مميزة كالتذكير بالمواعيد وسهولة إضافتها. 
  • خدمة ProtonScribe: ذكرناها في خدمة البريد الإلكتروني، أداة ذكاء اصطناعي جد رائعة لكتابة رسائل بريد إلكتروني احترافية كرد على الرسائل التي تتوصل بها باستخدام الـ AI. 
  • خدمة ProtonDoc: بديل قوي لـ Google Doc وحتى Word بميزات كثيرة وهائلة لإدارة النصوص وحفظها والتعديل عليها سحابيًا. 

وفي النهاية 

نظام الايكوسيستم الذي تقدمه Proton يمتاز بالأمان والتشفير، وكل برمجياتها تقريبًا هي برمجيات حرة ومفتوحة المصدر، مما يعطيها الأهلية والموثوقية على حساب خدمات أخرى. 

شاركه على :