الـ Bitlocker في الويندوز: ما هو وما استخداماته وهل عليك تفعيله

الـ Bitlocker في الويندوز: ما هو وما استخداماته وهل عليك تفعيله

الـ Bitlocker في الويندوز: ما هو وما استخداماته وهل عليك تفعيله

إن نظام التشغيل ويندوز هو نظام واسع الخدمات والأدوات، خصوصًا في الإصدار الأخير ويندوز 11 فكم الإعدادات والأدوات الداخلية المدرجة في النظام كثيرة ويصعب إحصائها. من بين هذه الميزات، يأتي خيار BitLocker كأحد أهم أدوات التشفير المتاحة لحماية البيانات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، لكنه يوزن بمكيالين، فكم الخدمات الحصرية التي يقدمها من خدمات تشفير وحفظ بيانات، فهو كذلك يمتلك بعض الجوانب السلبية التي قد تجعل استخدامه كابوسًا لدى البعض. 

ما هي ميزة BitLocker في نظام التشغيل ويندوز 

خيار أو ميزة BitLocker في الويندوز هي خدمة تشفير وحفظ بيانات و أمان مدمجة في النظام، وتعمل على تشفير محرك الأقراص الثابتة بالكامل أو أقسام معينة منه وجعل الوصول إليها صعبًا إلا بامتلاك مفاتيح الوصول. بمعنى آخر، يقوم بتحويل البيانات المخزنة على القرص إلى شكل مشفر لا يمكن قراءته إلا بعد إدخال كلمة مرور أو مفتاح تشفير خاص. يساهم هذا في تعزيز الأمان داخل بعض الملفات والمجلدات في نظام الويندوز، ومنع المتطفلين من الوصول إليه. لا يساعدك الـ BitLocker محليًا فقط في منع أشخاص يستخدمون نفس الجهاز من الوصول لبياناتك الحساسة، بل حتى في حالة تعرضك لأي نوع من الهجمات السيبرانية، كهجوم Ransomewar أو فيروسات تتلف بيانات الجهاز، إذ يعتبر BitLocker جدار حماية قوي ضدها. 

إن أقدم المستخدم على تفعيل خيار الـ BitLocker في نظام الويندوز، فإنه يقوم بإنشاء مفتاح تشفير فريد لكل قطاع من القرص، ثم يقوم بتشفير البيانات باستخدام خوارزميات تشفير قوية من صنف متقدم ( Advanced Encryption Standard (AES)). عند محاولة الوصول إلى البيانات المشفرة، يتطلب النظام إدخال مفتاح التشفير الصحيح لفك التشفير وعرض البيانات بشكل واضح. من دون مفاتيح التشفير، لا يستطيع المستخدم الوصول إلى قطاع القرص الصلب ثم الوصول إلى بياناته. 

لمَ عليك استخدام خيار BitLocker إن كنت مستخدم لنظام الويندوز 

يقدم الـ BitLocker خيارات تشفير وتأمين بيانات كثيرة، وأهدافه كثيرة تساعد في تعزيز الوصول إلى البيانات من طرف واحد. من بين فوائد استخدام الـ BitLocker : 

  • حماية البيانات: يوفر BitLocker طبقة إضافية من الحماية للبيانات الحساسة المخزنة على الجهاز، مما يجعلها غير قابلة للقراءة في حالة سرقة الجهاز أو الوصول غير المصرح به إليه. ويعتبر جدار حماية قوية يصعب على أي شخص ليس أنت الوصول إلى البيانات في الجهاز تحت وطأة أي ظرف. 
  • يتبع أساسيات التشفير المعتمدة: يساعد BitLocker الشركات والمؤسسات على اتباع أساسيات التشفير الحديثة والمعتمدة. يجعل هذا BitLocker ذو تقنيات حماية متفوقة مقارنة مع نظرائه من الخدمات المنافسة إن توافرت بالطبع لكونه حصري لنظام التشغيل ويندوز.
  • استعادة البيانات في حالة تعطل الجهاز: في حالة حدوث عطل في الجهاز، يمكن استعادة البيانات المشفرة باستخدام مفتاح الاسترداد.
إن BitLocker هو أداة فعالة مدمجة في نظام التشغيل ويندوز لإبقاء بياناتك الحساسة سليمة وغير قابلة للوصول إليها من أي جهة أخرى ما لم تمتلك مفاتيح التشفير. 

ليست خدمة مثالية بالرغم من كل شيء ... بعض سلبيات الـ BitLocker 

على الرغم من فوائد BitLocker التي تضمن لك الأمان والسلامة لبياناتك، إلا أن هناك بعض السلبيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل استخدام BitLocker:

  • الأداء: قد يؤدي تشفير القرص إلى بعض التباطؤ في أداء النظام، خاصة عند الوصول إلى الملفات الكبيرة أو عند تشغيل العديد من التطبيقات في نفس الوقت. لا ينصح باستخدام BitLocker أيضا على أي نوع من البيانات والملفات التي تستخدمها بكثرة، إذ يؤدي ذلك إلى ضعف كبير في آدائها (مثلًا ملفات Excel أو Sheets تعدلها يوميًا). 
  • تعقيد الاستخدام: قد يجد بعض المستخدمين صعوبة في إعداد وتكوين BitLocker، خاصة إذا لم يكونوا على دراية بالجوانب التقنية. من الضروري جدًا اتباع توثيق رسمي، مقالات أو حتى فيديوهات تشرح لك كيف تشفر بياناتك الخاصة أول بأول باستخدام BitLocker. ومن الأفضل اتباع التعليمات المقترحة. إن لم تكن لديك دراية وتريد التجريب فقط، تأكد من تجربة BitLocker على ملفات فارغة أو مجلدات بدون قيمة في البداية. 
  • فقدان مفاتيح التشفير يعني توديع بياناتك: يعتمد أمان BitLocker بشكل كبير على قوة كلمة المرور ومفتاح الاسترداد، ففي حالة فقدان أو تسرب هذه المعلومات، يمكن لأي شخص الوصول إلى البيانات المشفرة أو الامتناع عن الوصول إليها في حالة نسيانها. على عكس الخدمات الأخرى، لا يوجد طريقة "سهلة" لاسترجاع كلمات السر بعد فقدانها. 

لا تستخدمها دائمًا ... هذه أفضل حالات استخدام تقنية BitLocker في الويندوز 

بالرغم من أنها متوافرة ويمكن استخدامها على مجلدات وأقراص مختلفة، لكن لا تفعل ذلك ! استخدم BitLocker فقط في حالات وجب فيها حفظ بياناتك، مثل: 
  • استخدمها في الأجهزة التي تحتوي على بيانات حساسة: إذا كان جهازك يحتوي على بيانات شخصية أو بيانات عمل حساسة، فإن تشفير القرص باستخدام BitLocker هو خطوة مهمة لحماية هذه البيانات. خصوصًا إن كان تسريب هذه البيانات أو تركها عرضة للوصول من طرف أي شخص قد يكون مؤثرًا للمستخدم أو لعمله. 
  • أجهزة محمولة: إذا كنت تستخدم جهازًا محمولًا مثل اللابتوب، فإن تشفير القرص يساعد في حماية بياناتك في حالة فقدان الجهاز أو سرقته. يمنع هذا في حالة سرقة الجهاز الوصول لبياناتك الحساسة كالصور الشخصية، يعتبر وسيلة جيدة لحماية جهازك في هذه الحالة. 
تعتبر حالتي الاستخدام هذه أهم وأكثر الحالات التي يجب فيها استخدام BitLocker، وأي نوع من الحالات الأخرى يبقى القرار عائدًا للمستخدم. 

كيف أبدء في استخدام خيار BitLocker في الويندوز 

للبدء في استخدام BitLocker عليك بتفعيل خيارات التشفير من الإعدادات وذلك باتباع المسار التالي: 

من قائمة ابدء (Start) ابحث عن الإعدادات (Settings) -> خيار Update & Security -> ثم خيار Device encryption. ثم قم بتفعيل خيار BitLocker على وحدة التخزين التي تريد تشفيرها: 

الـ Bitlocker في الويندوز: ما هو وما استخداماته وهل عليك تفعيله


كخيار إضافي في حالة تفعيل الخيارات السابقة، يمكن النقر ميمنة على وحدة تخزين في جهازك، ثم الوصول لخيارات BitLocker بشكل مباشر من هناك. 
بالطبع لا ننصحك بالاقدام على تفعيل الـ BitLocker في وحدة التخزين دون معرفة سابقة بما تفعله. 

وفي النهاية 

إن أداة BitLocker هي أداة قوية لحماية البيانات على أجهزة ويندوز. على الرغم من وجود بعض السلبيات، إلا أن فوائده تفوق سلبياته بشكل كبير خصوصا في بعض الحالات. إذا كنت تبحث عن طريقة فعالة لحماية بياناتك الحساسة، فإن تفعيل BitLocker هو خطوة مهمة في هذا الاتجاه. ومع ذلك، يجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية مفتاح الاسترداد وتجنب فقدانه

شاركه على :