شروحات برمجية: ما هو إطار الـ Solid.Js

شروحات برمجية: ما هو إطار الـ Solid.Js

شروحات برمجية: ما هو إطار الـ Solid.Js

بغرض تطوير مواقع ويب حديثة ومتوازنة، يحتاج المطور  لاستخدام إطارات وتقنيات تساعده دمج تقنيات قوية بشكل أسهل وأفضل. يمكن الوصول لترسانة من الإطارات الحديثة اليوم، من بينها تقنية Solid Js. فما الذي تعرفه عنها؟ ما الغاية منها؟ ما أهدافها؟ ومقارنتها مع نظرائها. 

للمطورين، استكشف مجموعة كبيرة من كورسات برمجة مجانية على منصة Skillshare. للوصول للكورسات تحتاج لإنشاء حساب مجاني على منصة Skillshare لمدة 30 يوم الآن بدل 7 أيام في الوضع العادي في هذا العرض من Skillshare. استفد منه من هنا 

لفهم الـ Solid Js عليك أن تفهم الغاية من ظهوره 

إن أشهر الخدمات والتقنيات في العالم تظهر لإصلاح مشاكل أو أخطاء وعيوب في تقنيات سابقة لها. مر الـ Solid Js من رحلة طويلة قد تعود جذورها لتقنية الـ jQuery حتى. ففي مرحلة ما من بدء تقدم الجافاسكربت أصبح بإمكان صناعة الكثير باستخدام الـ Javascript، لدرجة لم يعد هناك حدود لهذه التقنية. 

ستظهر لنا لأول مرة إطارات عمل (Frameworks) متكاملة تدمج بين الـ Front End و Back End ويمكن باعتمادها تطوير تقنيات رفيعة المستوى، كان أهمها Angular ثم VueJs وكذلك React. ومتأكدون أنك سمعت بل واستخدمت أحد هذه الإطارات الثلاثة. 

بسبب مشاكل في الآداء وصعوبة إنشاء الأسطر البرمجية، شيئًا فشيئًا بدأت الـ React تعلوا على المنافسين، بعد دمج تقنيات مثل الـ Hooks و Redux على سبيل المثال. لكن الحل الأمثل كان في إيجاد بدائل متكاملة. أدى هذا لظهور تقنيات مثل Svelte Js ثم Solid Js. 

ما هي الـ Solid Js؟ 

الـ Solid Js هي تطوير لتقنيات ومكتبات مثل React و Angular و Vue أكثر حداثة تأتي لإصلاح مشاكل الآداء وطريقة كتابة الكود. 

تتجلى أفضل ميزات الـ Solid Js الأهم أنه يستطيع تجاوز تلاعبات الـ DOM ( أو Document Object Model ) بشكل أسهل من التقنيات المنافسة. وذلك باعتمادها على التعامل المباشر مع عناصر الويب (Real DOM) عكس إطارت أخرى منافسة التي تعتمد على الـ Virtual DOM.  ما الذي يعنيه هذا؟ 

تقنيات مثل React أو Vue تقوم بتعديل محتوى صفحات الويب دون إعادة تحميلها عبر التعديل على عناصر الـ DOM في صفحة الويب ومحتواها. بينما الـ Solidjs تقوم بالمثل لكنها تقوم بذلك مباشرة دون الحاجة للبحث عن عنصر الـ DOM والتعديل عليه. قد لا يبدو الاختلاف كبيرًا، لكن من حيث السرعة والآداء فإن الـ Solid JS لديها مقاربة أفضل وأسرع، ويظهر ذلك في المشاريع الكبرى. 

تعتمد الـ Solid JS على الـ JSX بغرض صناعة وإنشاء عناصر صفحات الويب، وتصل إلى الـ DOM النهائي للتعديل على محتواه (Compiled DOM) بينما تقنيات أخرى تعتمد على DOM وهمي لإعادة تشكيله ثم بناء محتواه (Virtual DOM). 

ما الهدف من تقنية مثل الـ Solid JS؟

يهدف Solid.js إلى توفير أداء عالي وتحسين تجربة المطور من خلال تقديم مجموعة من المزايات، من بينها:

  • الأداء العالي: من خلال تجنب استخدام Virtual DOM، تستطيع Solid.js تحديث عناصر DOM بشكل مباشر وأكثر كفاءة، مما يؤدي إلى أداء أفضل وتفاعل أسرع للتطبيقات وصفحات الويب.
  • سهولة الاستخدام: تعتمد Solid.js على مفهوم التفاعل (Reactivvity) الذي يجعل تغيير البيانات والمعلومات في صفحات الويب تلقائي ومباشر دون إعادة تحميل للصفحة. 
  • مرونة كبيرة: تتيح Solid.js للمطورين التحكم الكامل في عملية بناء واجهة المستخدم على نطاق واسع. يدفع هذا بالـ Solid JS لتكون واحدة من أفضل الترشيحات لبناء مواقع الويب الكبيرة والضخمة. 
  • حجم صغير: تتميز Solid.js بحجمها الصغير وخفتها، مما يجعلها مثالية للتطبيقات التي تتطلب أداءً عالياً وحجمًا صغيرًا.

مقارنة بين الـ Solid JS وإطارات عمل منافسة 


شروحات برمجية: ما هو إطار الـ Solid.Js


تقدم Solid.JS آداء محترم وقوي مقارنة مع إطارات عمل مشابهة لها. 
من حيث الآداء، تقدم Solid JS آداء عالي للغاية مقارنة مع أي إطار آخر، وقد بدأ الاعتماد عليها على نطاق كبير منذ فترة الآن نظرًا للآداء القوي الذي يقدمه هذا الإطار. 
تقدم Solid JS إطار عمل خفيف وصغير مقارنة مع React ذات إطار عمل متوسط. من الضروري الأخذ بعين الاعتبار الآداء في المشاريع الكبرى، ولحسن الحظ أن Solid توفر آداء قوي مقارنة مع المنافسين. 
إلى جانب سهولته، فهو إطار مرن للغاية، يمكن استخدامه للمشاريع الشخصية، المشاريع الصغرى ثم المشاريع الكبرى. لا يمكن تأطير وحد إمكانيات Solid JS في خدمات الويب حاليًا، فكل شيء من الممكن تحقيقه باستخدامه. 

الأمر السلبي المتعلق بـ Solid JS قد يكون منحى التعلم، إذ على عكس إطارات مثل React و Vuejs فإن Solid JS يتطلب وقتًا أطول، واستثمار أكبر للموارد المعرفية الجهد في تعلم واحتراف استخدامه في مشاريع الويب القادمة. 

في النهاية

Solid.js هي مكتبة واعدة تقدم أداءً عالياً ومرونة كبيرة للمطورين. إذا كنت تبحث عن مكتبة لبناء تطبيقات ويب تفاعلية عالية الأداء، فإن Solid.js تستحق التجربة. ومع ذلك، يجب عليك اختيار المكتبة المناسبة بناءً على احتياجات مشروعك وخبرتك وليس دائمًا الاعتماد على هذه المكتبة، فاستخداماتها أحيانًا قد لا تكون مناسبة لمشاريع محددة. 

شاركه على :